May 17

لمن لا يعرف قصة سقراط مع الزواج فالقصة مفادها إن سقراط كان فيلسوفا يحب أن يحدث الناس في السوق والطرقات عن (دولته الفاضلة) وفي مقابل ذلك فقد أهمل أسرته وبيته وحتى نفسه (كان ينسى أن يأكل في بعض الأحيان) مما جعل زوجته (اكزانتيب) التي تزوجته عن حب تشاكسه (إن صح التعبير) محاولة إصلاح أمره الأسري غير مبالية إلى حقيقة جوهره ومكنون شخصيته

 

ومقولة سقراط عن الزواج كانت عبارة عن نصيحته إلى تلاميذه إذ قال لهم في آخر آيامه : يجب أن يتزوج الشاب على كل حال , فإذا رُزق زوجة حكيمة مخلصة غدا سعيداً وإذا منحته الأقدار زوجة شريرة مشاكسة أضحى فيلسوفاً!

 

الذي أستثارني في موضوع سقراط ورؤيته حول الزواج هو الربط بين بين المعناة الزوجية وبين أن يكون الشخص فيلسوفاً … فهل الطريق إلى الفلسفة هو “زوجة مشاكسة” تعكر صفو حياتك؟؟ وهل السعادة الزوجية فعلا غير كفيلة بجعل الرجل يصل إلى الحكمة (أي الفلسفة).

 

ما يجعلني أفكر في هذا الأمر حقيقةً هو إن هذه المفردات الثلاث (زواج، سعادة، فلسفة) متشابكة وتحتاج فعلا إلى شيء من التأمل والتبصر وتحتاج فيما تحتاج إلى أن يقرر الإنسان منذ بداية عهده بالزواج إلى أن يحدد ماذا يريد أن يكون مصيره وكيف يريد أن تكون صورته النهائية (سعيدا، أم فيلسوفا، أم سعيدا وفيلسوفا)

 

أخوكم متأملا … ماذا يريد أن يكون؟

محمد النحوي

نشرت بواسطة محمد النحوي


5 تعليق على “سقراط : تزوج فإما أن تكون سعيداً , وإما أن تكون فيلسوفاً”

  1. 1. لمياء الجلاب قال(ت ) :

    أنا أوافق سقراط في قوله و رأي أنه أفضل فيلسوف شافوا هدا الكون

  2. 2. تزوج اما ان تصبح _ تصحيح معلومة قال(ت ) :

    المدينة الفاضلة هي للفرابي وليس لسقراط

  3. 3. تزوج اما ان تصبح _ تصحيح معلومة قال(ت ) :

    المدينة الفااضلة هي من تأسيس الفيلسوف أفلاطون وليس سقراط

  4. 4. سلام قال(ت ) :

    عندما نتحدث عن بعض هذه الأمور فإننا نحملها محمل الدعابة، ليس يعنينا أمر الفلاسفة ولا يقدم لنا شيئا وعندنا من حكمة الله تعالى وهدي نبيه صلى الله عليه وسلم من الحكمة ما يغنينا عن فلسفة الفلاسفة، ذهب الفلاسفة ولم يبق لهم إلا شذرات لا يحتاجها المسلم وبقي كتاب الله وهدي نبه هاديا للأمم وسيبقى إلى قيام الساعة.
    وللدعابة أقول…. ما لي أرى كل الرجال فلاسفة *** أنساؤهم شرٌ أم انهم الشرار البائسة..!!!

  5. 5. بدر قال(ت ) :

    اتفق ١٠٠٪‏ مع المعلم سقراط فانا اعيش مع واحدة مشاكسة اتعبتني وجعلتني افكر بالاسباب لماذا تشاجرنا ولم لا استطيع ان اعيش معها براحة وكيف حجتني وتغلبت علي وظهرت كانني مخطيء وانا محق الخ .. زبدة الكلام ان لم تتزوج امرأة حكيمة ستتزوج امرأة سفسطائية وهذه السفسطائية ستجعلك حكيما عند ممارستك الجدل معها 

Leave a Reply

*